مـنـتـديـات عــــــــشــاق خـانـقـيـن
نرحب بجميع الزوار اعضائنا الكرام في منتديات عشاق خانقين نتمنى لكم اقضاء اسعد اوقاتكم ......... منتديات عشاق خانقين ادره الموقع حمزة غالب وادره المشرف محمد معطصم ..اذا كانت هذه اول زياره لك في موقعنا فنتشرف بك بتسجيل عندنا او اذا كان لديك اشتراك مسبق فتفضل بتسجل الدخول .... والسلام عليكم
مـنـتـديـات عــــــــشــاق خـانـقـيـن
نرحب بجميع الزوار اعضائنا الكرام في منتديات عشاق خانقين نتمنى لكم اقضاء اسعد اوقاتكم ......... منتديات عشاق خانقين ادره الموقع حمزة غالب وادره المشرف محمد معطصم ..اذا كانت هذه اول زياره لك في موقعنا فنتشرف بك بتسجيل عندنا او اذا كان لديك اشتراك مسبق فتفضل بتسجل الدخول .... والسلام عليكم
مـنـتـديـات عــــــــشــاق خـانـقـيـن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع تحت اداره حمزة غالب ... نتشكركم لزياره موقعنا ونتشرف بجميع الاعضاء الجدد...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم لله الرحمن الرحيم .... والسلام عليكم ورحمه لله وبركاته...اينما كنتم ...
♥️ ♥️ ♥️ ♥️ ♥️ ♥️ ♥️ ♥️ نتشرف بجميع اعضائنا الكرام بمنتديات عشاق خانقين...اداره الموقع حمزة غالب ♥️ ♥️ ♥️ ♥️ ♥️ ♥️ ♥️ ♥️
ردت أكتب شعر بي تفرح العيـن وردت غير الحزن والدمع موضوع وبديت آنه بقصيده تنكط أفــــراح ومن كد الفرح هم طاحت دموع
♥️ ♥️ ♥️ ♥️ ♥️ نهنىء محمد معطصم برفع عضويتهه الى قسم الاشراف في منتدى عشاق خانقين ... اداره موقع حمزة غالب ♥️ ♥️ ♥️ ♥️ ♥️
حبيبي العمر يركض مايتاني وانا العطشان منك ماي اتاني تعال اليوم ترى باجر ميت اني وبس شوفتك ترد الروح بية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
mŖ.žềŔő3
معلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Emptyمعلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Emptyمعلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Empty 
GeNeRaLS
معلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Emptyمعلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Emptyمعلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Empty 
تركتر الحب
معلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Emptyمعلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Emptyمعلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Empty 
مروشي
معلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Emptyمعلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Emptyمعلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Empty 
مسيحي لاخر نفس
معلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Emptyمعلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Emptyمعلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Empty 
شركة الكومى
معلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Emptyمعلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Emptyمعلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Empty 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 113 بتاريخ الأحد سبتمبر 29, 2024 2:37 am

 

 معلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GeNeRaLS
مــــــــــــــدير الــمــنـتـدى حــــــمــــــــزة غـــــالـــب GeNeRaLS
مــــــــــــــدير الــمــنـتـدى     حــــــمــــــــزة غـــــالـــب    GeNeRaLS
GeNeRaLS


عدد المساهمات : 59
نقاط : 4961
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 31
الموقع : الـــــــــعــــــــــــــراق

معلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون ..   معلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون .. Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 10:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,


أســرار الكـون معلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون


جـلال الدين السـيوطي



مقدمة الكتاب


بســم اللهِ الرحمـن الرحيـم
الحمد لله الذي علمنا ما لم نكن نعلم ، وصلى الله على سيد الخلق محمد وعلىآله وصحبه وسلم.

هذا كتاب في علم الهيئة ، اقتبسته من الآثار ، وتتبعته من الأخبار ، ليبتهجبه أولو النهى ، ويعتبر به أولو الأبصار وسميته: (الهيئة السنية في الهيئة السنية)والله أسأل حسن النية ، وخاتمة مرضية.


باب ما ورد في العرش والكرسي


قال تعالى: {وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ} ، وقال: {وَسِعَ كُرسِيُّهُالسَمَواتِ والأَرضَ}.


العرش والكرسي من نور الله


أخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ في كتاب العظمة عن وهب بن منبه قال : (إِناللَهَ تعالى خلق العرش والكرسي من نوره؛ فالعرش ملتصق بالكرسي ، والماء في جوفالكرسي ، وحول العرش أربعة أنهار: نهر من نور يتلألأ ، ونهر من نار تتلظى ، ونهرمن ثلج أبيض ، تلتمع منه الأبصار ، ونهر من ماء ، والملائكة قيام في تلك الأنهار ،يسبحون الله تعالى ، وللعرش ألسنة بعدد ألسنة الخلق كلهم ، فهو يسبح الله تعالى ،ويذكره بتلك الألسنة).

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ عن سعد الطائي قال: (العرش ياقوتة حمراء).

وأخرج سعيد بن منصور ، وأبو الشيخ عن مجاهد قال: (ما أخذت السموات والأرضمن العرش إلا كما تأخذ الحلقة من أرض فلاة).


أربعة خلقوا بيد الله


وأخرج أبو الشيخ عن ابن عمر قال: (خلق الله أربعة أشياء بيده: آدم ، والعرش، والقلم ، وجنة عدن ، وقال لسائر الخلق كن فكان).

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس قال: (ما يقدر قدر العرش إلا الذي خلقه ، وإنالسموات في خلق العرش مثل قبة في صحراء).

وأخرج الطبراني وأبو الشيخ بسند صحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص قالSadإن العرش مطوق بحية ، والوحي ينزل في السلاسل).

وأخرج أبو الشيخ عن الشعبي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (العرشمن ياقوتة حمراء ، وإن ملكا من الملائكة نظر إليه وغلى عظمه ، فأوحى الله إليه:إني قد جعلت فيك قوة سبعين ألف ملك ، لكل ملك سبعون ألف جناح ، فطر ، فطار الملكبما فيه من القوة والأجنحة ما شاء الله أن يطير ، فوق ، فنظر فكأنه لم يسر).

وأخرج عن مجاهد قال: (ما موضع كرسيه من العرش إلا مثل حلقة في أرض فلاة).

وأخرج عن الربيع بن أنس في قوله تعالى: {وَالسَّقفِ المَرفوعِ} قال: هوالعرش {وَالبَحرِ المَسجورِ} قال: الماء الأعلى الذي تحت العرش.

وأخرج سعيد بن منصور وعبد الرزاق وابن أبي حاتم عن علي بن أبي طالب في قولهتعالى: {وَالبَحرِ المَسجورِ} قال: بحر تحت العرش.

وأخرج أبو الشيخ عن حماد قال: (خلق الله العرش من زمردة خضراء ، وخلق لهأربعة قوائم من ياقوتة حمراء ، وخلق له ألف لسان ، وخلق في الأرض ألف أمة ، كل أمةتسبح الله بلسان من ألسنة العرش).

وأخرج - بسند واه - عن محمد بن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSadالكرسي لؤلؤ ، والقلم لؤلؤ ، وطول القلم سبعمائة سنة ، وطول الكرسي حيث لا يعلمهإلا العالمون).

{وَكانَ عَرشُهُ عَلى الماءِ}: وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ عن الربيعابن أنس رضي الله عنه قال: {وَكانَ عَرشُهُ عَلَى الماءِ} قال: (لما خلق اللهالسموات والأرض قسم الماء الذي كان عليه عرشه قسمين ، فجعل نصفه تحت العرش وهوالبحر المسجور ، فلا تقطر منه قطرة حتى ينفخ في الصور فينزل مثل الطل فتنبت منهالأجسام وجعل النصف الآخر تحت الأرض السفلى).

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ من طريق السدى عن أبي مالك قال: (الكرسيتحت العرش).

وأخرج ابن جرير وابن مردويه وأبو الشيخ عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : (يا أبا ذر ما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة في أرضفلاة ، وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة).

وأخرج ابن جرير عن الضحاك قال : (كرسيه الذي يوضع تحت العرش ، الذي يجعلالملوك عليه أقدامهم).

وأخرج الفريابي ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، والحاكم في المستدرك وصححهعلى شرط الشيخين عن ابن عباس قال: (الكرسي موضع القدمين ، وله أطيط ، والعرش لايقدر أحد قدره) .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر عن أبي موسى الأشعري قال: (الكرسي موضعالقدمين ، وله أطيط كأطيط الرحل).

قلت قوله : موضع القدمين استعارة وتمثيل بملوك الدنيا كما أوضحته روايةالضحاك عن ابن عباس.

قال : لو أن السموات ، والأرضين السبع بسطن ثم وصلن بعضهن إلى بعض ما كن فيسعة الكرسي إلا بمنزلة الحلقة في المفازة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن المنذر عن السدى قال: (إن السمواتوالأرض في جوف الكرسي والكرسي بين يدي العرش وهو موضع قدميه).

وأخرج ابن جرير عن الضحاك قال: (كان الحق يقول : الكرسي هو العرش).




باب ما بين العرش والسماء السابعة



حجب الله


أخرج أبو الشيخ من طريق عن ابن عمر ، ومن طريق آخر عن مجاهد قال: (بينالعرش وبين الملائكة سبعون حجابا ، حجاب من نار ، وحجاب من ظلمة ، وحجاب من نور ،وحجاب من ظلمة ، وحجاب من نور ، وحجاب من ظلمة).

وأخرج عن مجاهد قال: (بين العرش والملائكة سبعون ألف حجاب من نور).


يا جبريل هل رأيت ربك؟


وأخرج أبو الشيخ عن زرارة بن أوفى قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم سألجبريل: هل رأيت ربك فانتفض وقال: (إن بيني وبينه سبعين حجابا من نور لو دنوت منأدناها لاحترقت) .

وأخرج موصولا من حديث أنس مثله.

وأخرج أبو الشيخ من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: (احتجب الله عنجميع خلقه بأربع بنار وظلمة ، ثم بنور وظلمة من فوق السموات السبع ، والبحر الأعلىفوق ذلك كله ، تحت العرش).

وأخرج أبو الشيخ عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSadدون الله سبعون ألف حجاب من نور وظلمة ، وما تسمع نفس شيئا من حس تلك الحجب إلازهقت نفسه).




أنواع الحجب


وأخرج عن القرظي قال: (بلغنا أن بين الجبار - عزوجل - وبين أدنى خلقه أربعةحجب ، ما بين كل حجابين كما بين السماء والأرض ، حجاب من ظلمة ، وحجاب من نور ،وحجاب من ماء ، وحجاب من نار بيضاء).


كم المسافة بين الحجاب والحجاب؟


وأخرج عن وهب بن منبه قال: (بين ملائكة حملة الكرسي ، وبين ملائكة العرش ،سبعون حجابا من الظلمة وسبعون حجابا من البرد ، وسبعون حجابا من الثلج ، وسبعونحجابا من النور ، غلظ كل حجاب منها مسيرة خمسمائة عام ، ومن الحجاب إلى الحجابمسيرة خمسمائة عام).

وأخرج أبو الشيخ - بسند ضعيف - عن ابن عباس قال: (من السماء السابعة إلىالعرش مسيرة ستة وثلاثين ألف عام).


نور الشمس ونور العرش


وأخرج عن عكرمة قال: (الشمس جزء من سبعين جزءا من نور الكرسي ، والكرسي جزءمن سبعين جزءا من نور العرش).

يتبع ...

باب ما جاء في اللوح والقلم


قال تعالى: {في لَوحٍ مَحفوظ} ، وقال: {ن وَالقَلمِ}.

وصف اللوح المحفوظ
أخرج أبو الشيخ- بسند جيد- عن ابنعباس قال: (خلق الله اللوح المحفوظ كمسيرة مائة عام ، وقال للقلم- قبل أن يخلقالخلق وهو على العرش: اكتب.. فقال القلم: وما أكتب؟ قال: علمي في خلقي ، فجرى بماهو كائن إلى يوم القيامة).


وصف القلم

وأخرج أبو الشيخ من طرق عن مالك بن دينار عن أنس قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم: (إن لله لوحا ، أحد وجهيه ياقوتة ، والوجه الثاني زمردة خضراء ،قلمه النور ، فيه يخلق ، وفيه يرزق ، وفيه يحيى ، وفيه يميت ، وفيه يعز ، وفيهيفعل ما يشاء في كل يوم وليلة).

وأخرج أبو الشيخ والطبراني من طريقسعيد بن جبير عن ابن عباس قال: (إن الله خلق من درة بيضاء ، دفتاه من ياقوتة حمراءوزبرجد ، قلمه نور ، وكتابه نور ينظر منه كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة ، يخلق فيهاويرزق ، ويعز ويذل ، ويفعل ما يشاء).


لا إله إلا الله تدخل الجنة

وأخرج أبو الشيخ عن طريق أبي ظلال عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: (إن لله لوحا من زبرجدة خضراء ، جعله تحت العرش ، وكتب فيه: إني أنا الله لاإله إلا أنا ، أرحم وأترحم ، جعلت بضعة عشر وثلاثمائة خلق ، من جاء بخُلُق منها معشهادة أن لا إله إلا الله دخل الجنة).


في اللوح ثلاثمائة وخمس عشرة شريعة

وأخرج البيهقي في الشعب عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى اللهلعيه وسلم: (إن بين يدي الله لوحا فيه ثلاثمائة وخمس عشرة شريعة ، يقول الرحمن:وعزتي وجلالي لا يأتيني عبد من عبادي لا يشرك بي شيئا- فيه واحدة منكن- إلا أدخلتهالجنة).

وأخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ فيتفسيره قال: (إن الله كان عرشه على الماء ، وخلق السموات والأرض بالحق ، وخلقالقلم ، فكتب به ما هو خالق ، وما هو كائن من خلقه ، ثم إن ذلك الكتاب سبح اللهومجده ألف عام قبل أن يخلق شيئا من الخلق).


القلم هو أول شيء خلق

وأخرج أبو يعلى- بسند حسن- عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال: (أول شيء خلقه الله تعالى القلم ، وأمره أن يكتب كل شيء).


ماذا يكتب القلم؟

وأخرح الطبراني- بسند حسن- عن ابن عباس قال: (إن الله خلق العرش فاستوىعليه ، ثم خلق القلم فأمره أن يجري بإذنه ، وعظم القلم ما بين السماء والأرض فقال:بم أجري يا رب قال: بما أنا خالق وكائن في خلقي: من قطر أو نبات ، أو خير أو شر-يعني به العمل- أو رزق أو أجل؛ فجرى القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة ، فأثبتهالله في الكتاب المكنون عنده تحت العرش).


القلم خلقه الله من نور

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن اللهتبارك وتعالى أول شيء خلق ، خلق القلم وهو من نور مسيرة خمسمائة عام ، فأمره فجرىبما هو كائن إلى يوم القيامة).

وأخرج عن مجاهد قال: (خلق اللهاليراع أول ما خلق من الأشياء- واليراع القصب- ثم خلق القلم من ذلك اليراع ثم قال:اكتب ما يكون إلى يوم القيامة).

وأخرج- بسند واه- عن ابن عباس قالSadأول شيء خلق الله عزوجل العرش من نور ، ثم الكرسي ، ثم لوحا محفوظا من درة بيضاء، دفتاه من ياقوتة حمراء ، قلمه نور ، وكتابه نور ، ينظر الله عز وجل فيه كل يومثلاثمائة وستين نظرة ، يخلق في كل نظرة ، ويحيى ويميت ، ويعز ويذل ، ويرفع أقواما، ويخفض أقواما ، ويفعل ما يشاء ، ويحكم ما يريد ، وخلق قلما من نور ، طولهخمسمائة عام ، وعرضه خمسمائة عام قبل أن يخلق الخلق ، وقال للقلم: (اكتب ، قال:وما أكتب قال: اكتب علمي في خلقي إلى أن تقوم الساعة ، فجرى القلم بما هو كائن فيعلم الله إلى يوم القيامة ، إن كتاب ذلك العلم على الله يسير هين ، وسنة القلممشقوقة ، ينبع منه المدد).

يتبع ...


باب ما ورد في السموات السبع والأرضين السبع

قال الله تعالى: {الَّذي خَلَقَ سَبعَ سَمَواتٍ وَمِنَ الأَرضِ مِثلَهُنّ}.

أخرج ابن مردويه في مسنده ، وأبوالشيخ والبزار بسند صحيح عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مابين السماء والأرض مسيرة خمسمائة عام ، وغلظ كل منهما مسيرة خمسمائة عام ، كذلكإلى السماء السابعة ، والأرضين مثل ذلك ، وما بين السماء السابعة إلى العرش مثلجميع ذلك).

وأخرج أبو الشيخ عن أبي الدرداءقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كثف الأرض مسيرة خمسمائة عام ، وكثفالثانية مثل ذلك ، وما بين كل أرضين مثل ذلك).

الرسول يصف المسافات بين السماوات والأرض
وأخرج الإمام أحمد في مسنده ، وأبوداود والترمذي وابن ماجه ، والحاكم ، وأبو الشيخ عن العباس بن عبد المطلب قالSadكنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أتدرون كم بين السماء والأرض قلنا:الله ورسوله أعلم: قال: بينهما مسيرة خمسمائة سنة ، ومن كل سماء إلى سماء مسيرةخمسمائة سنة ، وكثف كل سماء مسيرة خمسمائة سنة ، وفوق السماء السابعة بحر ، بينأعلاه وأسفله وأظلافهن كما بين السماء والأرض ، ثم فوق ذلك العرش ، بين أسفلهوأعلاه كما بين السماء والأرض).

وأخرج الترمذي ، وابن مردويه ،وأبو الشيخ عن أبي هريرة قال: (كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مرتسحابة ، ففال النبي صلى الله عليه وسلم: (أتدرون ما هذه قالوا: الله وروسوله أعلم.

قال: هذه العنان ، هذه زوايا الأرضيسوقه الله إلى قوم لا يشكرونه ولا يعبدونه. قال: هل تدرون ما فوق ذلك قالوا: الهورسوله أعلم. قال: فإن فوق ذلك موج مكفوف وسقف محفوظ ، ثم قال: هل تدرون ما فوقذلك قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: فإن فوق ذلك سماء أخرى ، ثم قال: هل تدرون مابينهما قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: فإن بينهما مسيرة خمسمائة عام حتى عد سبعسموات ، بين كل سماء مسيرة خمسمائة عام ، ثم قال: هل تدرون ما فوق ذلك قالوا: اللهورسوله أعلم ، قال فإن فوق ذلك العرش ، فهل تدرون كم بينهما قالوا: الله ورسولهأعلم ، قال: فإن بين ذلك كما بين السمائين ، أو كما قال ، ثم قال: ما تدرون ماتحتكم قالوا: الله ورسوله أعلم ، قال: أرض أخرى ، وبينهما مسيرة خمسمائة عام ، حتىعدّ سبع أرضين ، بين كل أرض مسيرة خمسمائة عام).

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخقال: {اللهُ الَّذي خَلَقَ سَبعَ سَمَواتٍ وَمِنَ الأَرضِ مِثلَهُنَّ} وجعل ما بينكل سمائين كما بين السماء الدنيا والأرض ، وجعل كثفها مثل ذلك ، وجعل ما بين كلأرض كما بين السماء الدنيا والأرض ، وكثف كل أرض مثل ذلك ، وكان العرش على الماء ،فرفع الماء حتى جعل عليه العرش ، ثم ذهب الماء حتى جعله تحت الأرضين السابعة).

وأخرج عثمان بن سعيد الدارمي- فيكتاب الرد على الجهمية وابو الشيخ عن ابن مسعودي قال: (ما بين الأرض والسماء مسيرةخمسمائة عام ، وما بين كل سمائين خمسمائة عام ،ومصير كل سماء- يعني غلظ ذلك-خمسمائة عام ، وما بين السماء إلى الكرسي مسيرة خمسمائة عام ، وما بين الكرسيوالماء مسيرة خمسمائة عام).

كيف بدأ الخلق؟
وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابنمسعود وناس من الصحابة قال: (إن الله تبارك وتعالى كان عرشه على الماء ، لم يخلقشيئا غير ما خلق قبل الماء ، فلما أراد أن يخلق الخلق ، أخرج من الماء دخانافارتفع فوق الماء فسما عليه فسماه سماء ، ثم أييس الماء فجعله أرضا واحدة ، ثم فتقهافجعلها سبع أرضين في يومين في الأحد والإثنين ، فخلق الأرض على الحوت ، والحوت هوالنون الذي ذكره تعالى في القرآن بقوله: {ن وَالقَلَمِ} ، والحوت في الماء ،والماء على صفاة ، والصفاة على ظهر ملك ، والملك على الصخرة ، والصخرة في الريح ،وهي الصخرة التي ذكرها لقمان ، ليست في السماء ولا في الأرض ، فتحرك الحوت فاضطربفتزلزلت الأرض ، فأرسل عليها الجبال فقرت ، فالجبال تفخر على الأرض وذلك قولهتعالى: {وَألقى في الأَرضِ رَواسِيَ أَن تَميدَ بِكُم} ، وخلق الجبال فيها وأقواتأهلها وشجرها وما ينبغي لها في يومين: الثلاثاء والأربعاء {ثُمَّ اِستَوى إِلىالسَماءِ وَهِيَ دُخانٌ} وذلك الدخان من تنفس الماء حين تنفس فجعلها سماء واحدة ثمفتقها فجعلها سبع سموات في يومين: الخميس والجمعة ، وإنما سمى يوم الجمعة لأنه جمعفيه خلق السموات والأرض {وَأوحَى في كُلِّ سَمَاءٍ أَمرَها} قال: خلق في كل سماءخلقا من الملائكة ، والخلق الذي فيها من البحار والجبال وجبل البر ، وما لا يعلمثم زين السماء الدنيا بالكواكب ، فجعلها زينة وحفظا يحفظ من الشياطين).

كيف فتق الله السموات والأرض؟
وأخرج أبو الشيخ عن سعيد بن جبيرفي قوله تعالى: {كانَتا رَتقاً فَفَتقَناهُما} قال: (كانت السموات والأرضونملتزقتين ، فلما رفع السماء وأنبذها من الأرض فكان فتقها الذي ذكر الله) .

وأخرج أبو الشيخ عن مجاهد في قوله:{كانَتا رَتقاً فَفَتقناهُما} قال: (من الأرضين معها ست فتلك سبع أرضين) ومنالسماء ست سموات فتلك سبع سموات).

السماء قبة
وأخرج عن إياس بن معاوية قالSadالسماء مقببة على الأرض مثل القبة).

وأخرج عن وهب قال: (شيء من أطرافالسماء محدق بالأرضين ، والبحار كأطراف الفسطاط).

وأخرج ابن أبي حاتم عن جرير بنمطعم: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله على عرشه ، وعرشه على سمواته ،وسمواته على أرضه هكذا ، وقال بأصبعه: مثل القبة).

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي فيقوله تعالى: {وَالسَّماءَ بِناءً} قال: بناء السماء على الأرض كهيئة القبة وهي سقفعلى الأرض).

وأخرجن ابن جرير عن ابن عباس وناسمن الصحابة في قوله تعالى: {وَالسَماءَ بِناءً} قال: (عَلى سقف الأرض كهيئةالقبة).

السماء موج
وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخعن ابن عباس قال: (قال رجل: يا رسول: ما هذه السماء قال: هذا موج مكفوف عنكم).

صفات السموات السبع
وأخرج إسحاق بن راهويه في مسنده ،والطبراني في الأوسط ، والترمذي ، وابن المنذر ، عن الربيع بن أنس قال: (السماءالدنيا: موج مكفوف ، والثانية: مرمرة بيضاء ، والثالثة: حديد ، والربعة: نحاس ،والخامسة: فضة ، والسادسة: ذهب ، والسابعة: ياقوتة حمراء).

وأخرج أبو الشيخ- بسند واه- عنسلمان الفارسي قال: (السماء الدنيا: من زمردة خضراء واسمها رقيعاء ، والثانية: منفضة بيضاء واسمها أزقلون ، والثالثة: من ياقوتة حمراء واسمها قيدوم ، والرابعة: مندرة بيضاء واسمها ماعونا ، والخامسة: من ذهبة حمراء واسمها ريقا ، والسادسة: منياقوتة صفراء واسمها دقناء ، والسابعة: من نور واسمها عريبا).

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس منقوله تعالى: {وَالسَماءِ ذاتِ الحُبُكِ} قال: (ذات البهاء والجمال وإن بنيانهاكالبرد المسلسل).

وأخرج عن الحسن في الآية قال: (ذاتالخلق الحسن مجملة بالنجوم).

وأخرج عن أبي صالح في الآية قالSadذات الخلق الشديد).

السماء الدنيا والسابعة
وأخرج عن علي بن أبي طالب قالSadاسم السماء الدنيا رقيع ، واسم السابعة الضراح).

وأخرج عثمان بن سعيد الدارمي فيكتاب- الرد على الجهمية- عن عبد الله بن عمرو قال: (لما أراد الله أن يخلق الأشياءإذ كان عرشه على الماء ، وإذ لا أرض ، ولا سماء ، خلق الريح ، فسلطها على الماءحتى اضطربت أمواجه ، وأثار ركامه ، فأخرج من الماء دخانا وطينا وزبدا ، فأمرالدخان فعلا وسما ونما ، فخلق منه السموات ، وخلق من الطين الأرضين وخلق من الزبدالجبال).

في أي الأيام خلقت السموات؟
وأخرج أبو الشيخ عن عبد الله بنسلام قال: (خلق الله السموات يوم الخميس والجمعة ، وأوحى في كل سماء أمرها).

وأخرج عن مجاهد قال: (خلق اللهالأرض قبل السماء فلما خلق الأرض ثار منها دخان فذلك قوله: {ثُمَّ اِستَوى إِلىالسَماءِ فَسواهُنَّ سَبعَ سَمَواتٍ} ، بعضهن فوق بعض وسبع أرضين بعضهن تحت بعض).

وأخرج أبو الشيخ عن حسان بن عطيةقال: (الأرض التي تحت هذه فيها حجارة أهل النار ، والتي تليها الريح العقيم ،والتي تليها عقارب أهل النار ، والتي تليها حيات أهل النار ، والتي تليها إبليسالأباليس).

وأخرج عن الدارمي قال: (الريحالعقيم في الأرض الثانية ، والثالثة فيها حجارة النار ، والرابعة فيها عقارب النار، والخامسة فيها حيات النار ، والسادسة فيها كبريت النار ، والسابعة فيها إبليس).

ما سجين؟
وأخرج أبو الشيخ عن مجاهد: (سجينصخرة تحت الأرض السابعة في جهنم تقلب فيجعل كتاب الفاجر تحتها).

وأخرج الحاكم في المستدرك عن ابنعمرو مرفوعا : الأرض الرابعة فيها كبريتجهنم ، والخامسة فيها حيات جهنم ، والسادسة فيها عقارب جهنم .

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عمر قالSadإن على الأرض الرابعة ، وما تحت الأرض الثالثة من الجن ما لو أنهم ظهروا لكم لمتروا معهم نور الشمس ، على كل زاوية منها خاتم من خواتيم الله ، على كل خاتم ملكمن الملائكة ، يبعث الله كل يوم ملكا من عنده أن احتفظ بما عندك).

وأخرج البزار ، وابن عدي ، وأبوالشيخ عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الأرض: على ما هي؟ قال: (علىالماء. قيل: أرأيت الماء على ماهو قال: على صخرة خضراء. قيل: أرأيت الصخرة على ماهي قال: على ظهر حوت يلتقي طرفاه بالعرش. قيل: أرأيت الحوت على ما هو قال: علىكاهل ملك قدماه في الهواء).

وأخرج أبو الشيخ عن كعب قال:الأرضون السبع على صخرة ، والصخرة في كف ملك ، والملك على جناح الحوت ، والحوت فيالماء ، والماء على الريح ، والريح على الهواء ، ريح عقيم لا تلقح ، وإن قرونهامعلقة بالعرش).

وأخرج أبو الشيخ من طريق السدي عنأبي مالك قال : الصخرة التي تحت الأرض منتهى الخلق ، على أرجائها أربعة أملاكورؤوسهم تحت العرش .

وأخرج أيضا عنه قال: (إن الأرضينعلى حوت ، والسلسلة في أذن الحوت).

وأخرج أبو الشيخ عن وهب في قوله:{يَومٍ كانَ مِقدارُهُ خَمسينَ أَلفَ سَنَةٍ} قال: (هو ما بين أسفل الأرض إلىالعرش).

الناس أكثر أم يأجوج ومأجوج؟
وأخرج أبو الشيخ عن وهب في قولعبدة بن أبي لبابة قال: (الدنيا سبعة أقاليم: فيأجوج ومأجوج في ستة أقاليم ،وسائرالناس في إقليم واحد).

وأخرج عثمان بن سعيد الدارمي- فيالرد على الجهمية- عن ابن عباس قال: (سيد السموات التي فيها العرش ، وسيد الأرضينالأرض التي أنت عليها).

يتبع ...

باب ما ورد في الشمس والقمر والنجوم
قال تعالى: {وَجَعَلَ القَمَر فيهِنَّ نوراً وَجَعَلَ الشَمسَ سِراجاً} ،وقال: {وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَمسَ وَالقَمَرَ دائِبَينِ}؛ وقال: {وَهُوَ الَّذيجَعَلَ لَكُمُ النُّجومَ لِتهتَدوا بِها في ظُلُماتِ البَرِّ وَالبَحرِ} ، وقال:{إِنّا زَيَّنّا السّماءَ الدُنيا بِزينَةٍ الكواكِبِ وَحِفظاً مِن كُلِ شَيطانٍمارِدٍ}.
مما خلق الله الشمس والقمر والنجوم
أخرج الطبراني في الأوسط وأبو الشيخ عن أنس قال: حدثني رسول الله صلى اللهعليه وسلم : (أن الشمس والقمر والنجوم خلقن من نور العرش).

وأخرج أبو الشيخ عن كعب قال: (خلقالله القمر من نور ، ألا تر أنه قال: {وَجَعَلَ القَمَرَ فيهِنَّ نوراً} ، وخلقالشمس من نار ، ألا ترى أنه قال: {وَجَعَلَ الشَّمسَ سِراجاً} ، والسراج لا يكونإلا من نار).
النيران أربع
وأخرج أبو الشيخ عن معاوية بن صالح أنه بلغه (أن النيران أربع: فنار تأكلوتشرب؛ وهي نار جهنم ، ونار لا تأكل ولا تشرب؛ وهي نار الدنيا ، ونار تأكل ولاتشرب؛ وهي النار التي خلقت منها الملائكة ، ونار تشرب ولا تأكل؛ وهي النار التيخلقت منها الشمس ، ومنها خلقت الشياطين).

وأخرج ابن مردويه وأبو الشيخ عنابن عمر قال : (الشمس والقمر وجوههما إلى السماء ، وأقفيتهما إلى الأرض يضيئان منفي السماء كما يضيئان من في الأرض).

وأخرج أبو الشيخ- بسند حسن- عن ابنعباس في قوله: {وَجعَلَ القَمَرَ فيهِنَّ نوراً} قال: قفاه مما يلي الأرض ووجههمما يلي السماء).

نور الشمس مما خلق

وأخرج أبو الشيخ عن ابن شوذب قال: (الشمس جزء من ثلاثة آلاف جزء من نورتحتالعرش).

وأخرج عن سلمان قال: (خلق اللهالشمس من نور عرشه ، وكتب في وجهها: أنا الله لا إله إلا أنا ، صغت الشمس بقدرتي ،وأجريتها بأمري ، وكتب في بطنها: أنا الله لا إله إلا أنا ، رضاى كلام ، وغضبيكلام ، ورحمتي كلام ، وعذابي كلام ، وخلق القمر من نور حجابه الذي يليه ، ثم كتبفي وجهه: إني أنا الله لا إله إلا أنا ، صغت القمر ، وخلقت الظلمات والنور ،فالظلمة ضلالة ، والنور هداي؛ أضل من شئت ، وأهدى من شئت ، وكتب في بطنه ، إن أناالله لا إله إلا أنا ، خلقت الخير والشر بقدرتي وعزتي ابتلى بهما من شئت من خلقي).

كم طول الشمس وعرضها؟

وأخرج أبو الشيخ أبو الشيخ من طريق الكلبي عن أبي صالح أن رجلا قال له: (كمطول الشمس وكم عرضها قال: تسعمائة فرسخ ، في اثني عشر فرسخا ، وطول الكواكب اثنىعشر فرسخا ، في اثنى عشر فرسخا).

وأخرج ابن أبي الدنيا ، وأبو الشيخعن قتادة قال: (الشمس طولها ثمانون فرسخا ، في عرض ثمانين فرسخا).

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخعن عكرمة قال : (الشمس على قدر الدنيا).

وأخرجه من وجه آخر بلفظ: (سعةالأرض) بدل (قدر الدنيا) في الموضعين.

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباسقال: (الشمس بمنزلة الساقية ، تجري بالنهار في السماء في فلكها ، فإذا غربت جرتالليل في فلكها تحت الأرض حتى تطلع من مشرقها. قال: وكذلك القمر).

كيف تسبح الكواكب؟

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس في قوله: {في فَلَكٍ يَسبحَون} قال: (يدورونفي أبواب السماء ، كما تدور الفلكة في المغزل).

وأخرج أبو الشيخ عن الحسن البصريقال: (إذا غربت الشمس دارت في فلك السماء مما يلي دبر القبلة ، حتى ترجع إلىالمشرق الذي تطلع منه ، وتجري في السماء من شرقها إلى غربها ، ثم ترجع إلى الأفقمما يلي إلى دبر القبلة إلى شرقها ، كذلك هي مسخرة في فلكها ، وكذلك القمر).

أين تجري الشمس والقمر والنجوم؟

وأخرج أبو الشيخ عن واحد عن حسن بن عطية قال: (الشمس والقمر والنجوم مسخرةفي فلك بين السماء والأرض تدور).

وأخرج البخاري في تاريخه ، وابوالشيخ ، وابن عساكر عن كعب قال: (إذا أراد الله أن تطلع الشمس من مغربها أدارهابالقطب ، فجعل مشرقها مغربها ، ومغربها مشرقها).

ماذا لو ثبتت الأرض في مدار واحد

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ عن ابن عمر قال: (لو أن الشمس تجري مجرىواحد ، ما انتفع أحد من أهل الأرض بشيء منها ، ولكنها تحلق في الصيف ، وتعترض فيالشتاء ، فلو أنها طلعت مطلعها في الشتاء في الصيف لأنضجهم الحر ، ولو أنها طلعتمطلعها في الصيف في الشتاء لقطعهم البرد).

إذا خرجت عُبدت من دونِك
وأخرج أبو الشيخ عن عكرمة قال: (إنالشمس إذا غربت دخلت بحرا تحت العرش ، فتسبح الله ، حتى إذا هي أصبحت استعفت ربهامن الخروج ، قال: لها الرب جل جلاله: ولم قالت: إني إذا خرجت عبدت من دونك ، قاللها: اخرجي فليس عليك من ذلك شىء حسبهم جنهم).

اطلعي من حيث غربت

وأخرج عبد الرزاق وأبو الشيخ عن ابن عمر قال: (إن الشمس تطلع فتردها ذنوببني آدم ، فإذا غربت سلمت وسجدت واستأذنت ، فيؤذن لها ، حتى إذا غربت سلمت وسجدتفلا يؤذن لها ، فتقول: إن السير بعيد ، وإني لم يؤذن لي ، لا أبلغ ، فتحبس ما شاءالله أن تحبس ، ثم يقال لها: اطلعي من حيث غربت).

الشمس والملائكة

وأخرج من طريقين عن سعيد بن المسيب قال: (لا تطلع الشمس حتى ينخسها ثلاثمائة وستون ملكا ، كراهة أن تعبد من دون الله).

وأخرج الطبراني وأبو الشيخ عن أبيأمامة الباهلي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وُكِّلَ بالشمس سبعة أملاكيرمونها بالثلج ، ولولا ذلك ما أصابت شيئا إلا أحرقته).

اللهم أعط ممسكا تلفا

وأخرج أبو الشيخ عن علي بن أبي طالب قال: (إن الشمس إذا طلعت هتف معهاملكان موكلان بها يجريان معها ما جرت حتى إذا وقعت في قطبها ، فقيل لعلي: وماقطبها قال: حذا بطنان العرش فتخر ساجدة حتى يقال لها: امضي بقدرة الله ، فإذا طلعتأضاء وجهها السبع سموات وقفاها لأهل الأرض ، قال: وفي السماء ستون وثلاثمائة برج ،كل برج منها أعظم من جزيرة العرب ، وللشمس في كل برج منها منزل تنزله ، حتى إذاوقعت في قطبها قام ملكان بالمشرق في مدينة يقال لها بلسان ، وقام ملك بالمغرب يقالله بسان ، فقال المشرقي: اللهم أعطي ممسكا تلفا).

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس قالSadإن للشمس ثلاثمائة وستين كوة تطلع كل يوم في كوة ، فلا ترجع إلى تلك الكوة إلىذلك اليوم من العام المقبل ، ولا تطلع إلى وهي كارهة ، تقول: رب لا تطلعني علىعبادك ، فإني أراهم يعصونك).

الشمس وأبراجها

وأخرج أبو الشيخ عن سعيد بن عبد الرحمن ابن أبزى في قوله: {رَبُّ المَشرقينوَرَبُّ المَغربَين} قال: (للشمس ثلاثمائة وستون برجا في المشرق ، وثلاثمائة وستونبرجا في المغرب ، لا تطلع يومين في برج واحد ، ولا تغيب يومين في برج واحد).

وأخرج عن ابن آدم قال: (الشمس تمكثفي كل برج شهرا ، والبرج ثلاثون مطلعا ، بين كل مطلعين شعيرة ، تنقص حتى تستكملالساعة في ثلاثين يوما ، ثم تتحول من ذلك البرج إلى البرج الآخر).

وأخرج أبو الشيخ من طريق أبي عصمةنوح بن أبي مريم عن مقاتل بن حبان عن عكرمة عن ابن عباس: (خلق الله بحرا دون السماءبمقدار ثلاث فراسخ ، فهو موج مكفوف قائم في الهواء بأمر الله ، لا يقطر منه قطرة ،والبحور كلها ساكنة ، وذلك البحر جار في سرعة السهم ، ثم انطباقه في الهواء مستوكأنه حبل ممدود ما بين المشرق والمغرب ، فتجري فيه الشمس والقمر والنجوم ، والخنسفي ذلك البحر ، فذلك قوله: {كُلٌّ في فَلَكٍ يَسبَحونَ} والفلك تدور دوران العجلةفي لجة غمر ذلك البحر ، فإذا أراد الله أن يحدث الكسوف ، خرت الشمس عن العجلة فتقعفي غمر ذلك البحر ، فإذا أراد الله يعظم الآية ، ويشتد تخويف العباد ، وقعت الشمسكلها ، فلا يبقى على العجلة منها شيء ، فذلك حين يظلم النهار ، وتبدو النجوم ،وذلك المنتهى عن كسوفها ، وإذا أراد الله دون ذلك ، وقع النصف منها أو الثلث أوالثلثان في الماء ، ويبقى سائر ذلك على العجلة ، فهو كسوف دون كسوف ، وبلاء للشمسوالقمر ، وتخويف للعباد واستعتاب من الله وإلى ذلك فإن صارت الملائكة الموكلون بهافرقتين: فرقة منها يقبلون على الشمس فيجرونها نحو العجلة ، وفرقة يقبلون إلىالعجلة ، فيجرونها إلى الشمس ، فإذا غربت رفع بها إلى السماء السابعة ، في سرعةطيران الملائكة ، وتحبس تحت العرش ، فتستأذن من أين تؤمر بالطلوع ، ثم ينطلق بهاما بين السماء السابعة وبين أسفل درجات الجنان ، في سرعة طيران الملائكة ، فتنحدرحيال المشرق من سماء إلى سماء ، فإذا ما وصلت إلى هذه السماء فذلك حين ينفجر الصبحفإذا دخلت إلى هذا الوجه من السماء فذلك حين تطلع الشمس ، قال: وخلق الله عندالمشرق حجابا من الظلمات فوضعها على البحر السابع مقدار عدة الليالي في الدنيا منذيوم خلقها الله إلى يوم القيامة فإذا كان عند غروب الشمس أقبل ملك من الملائكة قدوكل بالليل فيقبض قبضة من ظلمة ذلك الحجاب ثم يستقبل المغرب فلا يزال يرسل تلكالظلمة من خلل أصابعه قليلا قليلا وهو يراعي الشفق فإذا غاب الشفق أرسل الظلمةكلها ثم ينشر جناحيه فيبلغان قطرى الأرض وكنف السماء فيسوق ظلمة الليل بجناحيهفإذا جاء الصبح من المشرق ضم جناحيه ثم يضم الظلمة كلها بعضها إلى بعض بكف واحدةمن المشرق ثم يضعها عند المغرب على البحر.

من المغرب إلى المشرق ماذا تفعل الشمس؟

وأخرج أبو الشيخ عن ميسرة قال: (بلغنا أن الشمس إذا غربت صلت والقمروالكواكب والليل والنهار والملائكة).

الجبل الذي تطلع من ورائه الشمس

وأخرج عن السدى قال: (الجبل الذي تطلع الشمس من ورائه ، طوله ثمانون فرسخافي السماء).

وأخرج أبو الشيخ عن الحسن قال: قالالقمر لربه : (اللهم إنك فضلت الشمس علىّ ، ونقصتني ، وأشنتني فلا تطلعها على مانقصت مني واشنتني ، فلا ترى القمر أبدا إلا والتمام مما يلي الشمس).

وأخرج عن قتادة في قوله تعالى:{وَالقَمَرَ قَدَّرناهُ مَنازِلَ} الآية قال: (قدره الله منازل فجعل ينقص حتى كانمثل عذق النخلة).

النجوم الخنس

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس في قوله : {فَلا أُقسِمُ بِالخُنَّس} قال:الخنس نجوم تجري يقطعن المجرة كما يقطع الفرس}.

سهيل لم يطع الأمر

وأخرج عن ابن عباس قال في سهيل : (أمرت النجوم بأمر وأمر بأمر فخالف فخولفبه).

مسخ بسبب ظلمه

وأخرج من طريق أبي الطفيل عن علي بن أبي طالب كان إذا رأى سهيلا سبه وقالSadإنه كان عشارا باليمن ، يبخس بين الناس بالظلم ، فمسخه الله شهابا).

وأخرج مثله من وجه آخر عن أبيالطفيل مرفوعا مرسلا).

وأخرج بسند ضعيف عن ابن عمرمرفوعا: (إن سهيلا كان عشارا ظلوما ، فمسخه الله شهابا).

وأخرج أبو الشيخ عن الحكم قال: (لميطلع سهيلا إلا في الإسلام ، وإنه لممسوخ).

وأخرج عن عبد الرحمن بن زيد بنأسلم في قوله تعالى : {وَمِن شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقبَ} ، قال: (كانت العرب تقول:الغاسق: سقوط الثريا ، وكانت الأسقام والطواعين تكثر عند وقوعها ، وترتفع عندطلوعها).

العاهات ترفع مع طلوع النجوم

وأخرج عن أبي هريرة قال: (ما طلع النجم ذات غداة قط إلا رفعت آفة وعاهة أوخفت).

وأخرج عن أبي هريرة قال: قال رسولالله صلى الله عليه وسلم: (إذا ارتفعت النجوم رفعت العاهة عن كل بلد).

.................................................. .....................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3shak92.yoo7.com
 
معلومات عن أسرار الكون . تفسير بعض الأدله لأسرار الكون ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات عــــــــشــاق خـانـقـيـن  :: الأقسام الدينية - Religions Section :: منتدى الـــــدين الأســـــــــلامـــــــــــي-
انتقل الى: